ما هو تحليل CK-MB؟

ما هو تحليل CK-MB؟

مشاركة الآن

أهم المعلومات الواجب معرفتها حول تحليل CK-MB والمعروف بتحليل كاينيز الكرياتنين القلبي (Creatine kinase-MB) تجدها في المقال الاتي:

ما هو تحليل CK-MB؟

يستخدم تحليل CK-MB لقياس كمية إنزيم كاينيز الكرياتين (Creatine kinase) القلبي في الدم، حيث يصنع الجسم ثلاثة أشكال من إنزيم كاينيز الكرياتنين بما في ذلك إنزيم كاينيز الكرياتنين القلبي.

بشكل عام يتواجد إنزيم كاينيز الكرياتين في القلب والعضلات والأعضاء الأخرى بالإضافة إلى الأمعاء الدقيقة والدماغ والرحم وفي حال الإصابة بنوبة قلبية فتعمل خلايا عضلة القلب المصابة على إطلاق كاينيز الكرياتنين القلبي في الدم، والذي يتم الكشف عنه عن طريق إجراء تحليل CK-MB.

عادةً ما يتم طلب تحليل CK-MB عند ارتفاع إجمالي كاينيز الكرياتين وعندما يشعر المريض بألم في الصدر، وقد يطلب إجراء تحليل CK-MB عندما يكون هناك ارتفاع في مستويات كاينيز الكرياتين لتحديد ما إذا كان تلف العضلات في القلب أو عضلات أخرى.

كيف يتم تفسير نتائج تحليل CK-MB؟

عادة ما يكون إنزيم كاينيز الكرياتنين القلبي منخفض جدًا في الدم، حيث يشير ألم الصدر وزيادة مستويات كاينيز الكرياتنين بشكل عام بالإضافة إلى ارتفاع كاينيز الكرياتنين القلبي إلى احتمالية إصابة الشخص بنوبة قلبية مؤخرًا، وقد تشير المستويات التي تنخفض ثم ترتفع إلى التعرض إلى نوبة قلبية ثانية أو تلف القلب.

فإذا أظهرت نتيجة التحليل ارتفاعًا في نسبة CK-MB وكانت مستويات CK-MB مقارنة بإجمالي مستويات كاينيز الكرياتين في الجسم أكثر من 2.5-3، فتشير هذه القراءة لاحتمالية تضرر القلب، أما عند ارتفاع كاينيز الكرياتين مع مؤشر نسبي أقل من هذه القيمة فهذا يدل على تلف في عضلات الهيكل العظمي.

إلى ماذا تشير مستويات CK-MB المرتفعة؟

بعد التعرف على جواب سؤال “ما هو تحليل CK-MB؟” وطريقة تفسير النتائج، من المهم معرفة أن المستويات المرتفعة من تحليل CK-MB تشير لتعرضك لنوبة قلبية أو وجود مشكلات صحية، وتشمل الاتي:

  1. التهاب عضلة القلب.
  2. التهاب التامور، وهو التهاب يصيب الكيس الرقيق الذي يحيط بالقلب.
  3. الأضرار الجسدية الناتجة عن الصدمات والجراحة والالتهابات ونقص الأكسجين.
  4. التمارين الشاقة.
  5. مرض العضلات المزمن.
  6. انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية.
  7. تعاطي الكحول أو المخدرات.

معلومات حول تحليل CK-MB

بعد التعرف على جواب سؤال “ما هو تحليل CK-MB؟” فيما يأتي العديد من المعلومات التي قد تهمك حول هذا التحليل:

  • يتم إجراء هذا التحليل عن طريق سحب عينة من الدم من الوريد في الذراع أو اليد.
  • ينطوي إجراء فحص الدم لإجراء هذا التحليل بالإبرة على بعض المخاطر، وتشمل هذه المخاطر: النزيف، والعدوى، والكدمات، والشعور بالدوار. 
  • يعد الوقت الذي يتم فيه إجراء هذا التحليل مهم جدًا، فإذا أجريت التحليل بعد وقت قصير جدًا من الإصابة بنوبة قلبية من المرجح الحصول على نتيجة سلبية خاطئة.
  • تؤثر التمارين الشاقة وتعاطي الكوكايين على نتيجة الفحص.
  • يجب إخبار المسؤول عن إجراء عن التحليل عن جميع الأدوية والأعشاب والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية وأي عقاقير غير مشروعة قد استخدمتها.
  • يلجأ الطبيب لطلب أكثر من تحليل لتحديد إذا كنت تعاني من نوبة قلبية، مثل: تحليل تروبونين (Troponin)، ويعد بشكل عام من أكثر الفحوصات دقة إلى جانب تحليل CK-MB.
  • ترتفع تركيزات البلازما CK-MB عادةً حوالي 4-6 ساعات بعد ظهور ألم الصدر، وتبلغ ذروتها في غضون 12-24 ساعة وتعود إلى مستويات خط الأساس في غضون 24-48 ساعة.

اترك تعليقاً